مرحبا الشيخ زايد؛ وداعاً للقوات البريطانية: هذا المغترب شهد لحظتين تاريخيتين في يوم الاتحاد – أخبار

فريق التحرير

صورة قديمة للين مع زوجته جاكي وابنته هيلاري وابنه بيتر، التقطت عام 1974 في الفناء الخلفي لفيلتهم في الجميرا. – الصور المقدمة

عندما وصل المغترب البريطاني لين تشابمان إلى دبي في مارس 1971 للعمل كمهندس في ميناء راشد المبني حديثًا، تمت عملية هجرته على المدرج في غضون 30 ثانية. وقال: “عندما ركبنا السيارة واتجهنا إلى منزلنا على طريق شاطئ جميرا، كل ما تمكنا من رؤيته هو الصحراء”. لم تكن هناك أشجار، وكانت الطرق شبه معدومة. التفتت زوجتي وسألتني إذا كنا قد ارتكبنا خطأ.

لين، الذي كان يعمل في البحرين قبل ذلك، جاء إلى دبي، وكان ينوي البقاء لمدة عامين فقط. وقال ضاحكاً: “لو أخبرني أحد حينها أنني سأبقى في دبي لأكثر من 30 عاماً، لقلت لهم أنهم حمقى”. ويعيش الرجل البالغ من العمر 86 عامًا والمتقاعد الآن في أستراليا. تحدث لين إلى خليج تايمز عن الذكريات الجميلة التي صنعها هو وعائلته خلال فترة وجودهم في المدينة. إحداها كانت عن يوم تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة. ألقِ نظرة على بطاقة صعود لين عندما وصل إلى دبي عام 1971.

توقيع الاتحاد

وأضاف: “سمعت أنه سيتم التوقيع على الاتحاد”. “كنت أعيش في شارع جميرا، لذلك قررت أن أذهب إلى قصر الشاطئ وأرى ما يحدث. عندما وصلنا إلى هناك، كان هناك عدد قليل منا مجتمعين لمشاهدة ما يحدث. وسرعان ما دخل طابور طويل من السيارات إلى القصر وعلمنا أنه تم التوقيع على الاتحاد.

وبعد فترة قصيرة، فتحت البوابات وبدأت السيارات بالخروج. يتذكر لين قائلاً: “كانت أول سيارة خرجت من طراز كاديلاك سوداء، وبينما كنا نشاهد، قام الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بإخراج نافذته إلى أسفل الشق ولوح لنا”. “وتبع ذلك خروج سيارة الشيخ راشد (بن سعيد آل مكتوم) المرسيدس، ثم خرج جميع الحكام الآخرين. لم تكن هناك احتفالات أو ضجة. لقد كان اتحادًا هادئًا ولكنه كان له تأثير كبير”.

كن على اطلاع على اخر الاخبار. اتبع KT على قنوات WhatsApp.

وفي المساء نفسه، توجه لين إلى الشارقة ليشهد لحظة تاريخية أخرى، وهي مغادرة القوات البريطانية للبلاد. وقال: “الطيار الذي كان يقود آخر طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني مع الجنود كان زميلاً قديماً لي”. “أردت مقابلته قبل مغادرته. لم أتمكن من مقابلته ولكني أتذكر المشي عبر القاعدة. كان هناك عدد قليل من الناس في الجوار لأن القاعدة قد فُتحت للمرة الأولى وكان الجميع فضوليين لرؤيتها. يمكنك أن ترى أنها كانت بالفعل نهاية حقبة”.

منزل 42A على طريق شاطئ الجميرا، حيث عاش لين وعائلته لسنوات عديدة.

سحر دبي

بالنسبة للين، الشيء الوحيد الذي لا يزال يتركه في حالة من الرهبة تجاه دبي هو جوع المدينة إلى النمو. وقال: “عندما أتيت إلى هنا لأول مرة، كان الناس يقومون بتفريغ الحاويات الموجودة على السفن فعلياً”. “في غضون سبع سنوات، تم التفريغ بواسطة الرافعات. الوظيفة التي جئت لأقوم بها كانت وظيفة عادية ولكنها أصبحت وظيفة غير عادية. وبحلول عام 1980، تضاعف حجم ميناء راشد. وهذا هو الشيء المتعلق بدبي. إنه يمسك بك وينمو معك.”

لقد أعجب بالشيخ راشد بسبب البصيرة التي كان يتمتع بها. وأضاف: “لقد وضع البنية التحتية والأنظمة اللازمة لنمو البلاد”. “لقد كان لديه نهج عملي للغاية، وكانت بصيرته هي التي ساعدت دبي على النمو بالطريقة التي فعلتها. وكان أيضًا قائدًا للشعب. غالبًا ما تجده في منتصف السوق، يتفاعل مع الناس.

وتذكر تجربته الأولى في حضور حفل زفاف في الإمارات. وقال: «كنا نسكن في عمارة العويس، وهو أول مبنى شاهق. “بعد بضعة أشهر من انتقالنا للعيش، تلقينا دعوة لحضور حفل الزفاف. وكان ضيف الشرف الشيخ راشد. لذا ذهبنا جميعًا مرتدين أفضل ملابسنا إلى فندق السفير.»

وانتظر الزوجان خارج الفندق حتى وصول الشيخ راشد ثم تبعاه إلى الداخل. قال لين: “عندما دخلنا، تم عرضنا على طاولة في الزاوية حيث كان هناك ثلاثة أزواج أوروبيين آخرين”. “لقد كانت الطاولة الوحيدة التي تحتوي على أدوات المائدة. عندما بدأ الشيخ راشد في تناول الطعام، بدأنا جميعًا في تناول الطعام. وعندما توقف عن الأكل، توقفنا جميعًا عن الأكل”.

صورة للعائلة التقطت بعد أشهر قليلة من مغادرتهم دبي عام 2003.

شارك لين، الذي غادر الإمارات العربية المتحدة في عام 2003، نكتته المفضلة عن الفترة التي قضاها هنا. وقال ضاحكاً: “عندما وصلت، لم يكن هناك سوى باب واحد للدخول إلى دبي، ولكن عندما غادرت، كان علي أن ألحق بالطائرة من البوابة رقم 279”. “لقد كانت شهادة على مدى نمو المدينة أثناء إقامتي هناك، وأنا سعيد برؤيتها مستمرة في النمو.”