“غالبًا ما يتم تجاهل أقدم مدينة في أوروبا على الرغم من الطقس المشمس وروابط جيمس بوند”

فريق التحرير

كان هناك جو من الاحتفال الصاخب عندما وصلت سيارتنا مع سائق، مقدمة من Saga، إلى ميناء بورتسموث الدولي في الوقت المناسب للشروع في رحلتنا إلى جزر غرب البحر الأبيض المتوسط ​​على متن سفينة Spirit of Discovery.

لقد وصلنا بعد أن قام عمدة بورتسموث والسيدة عمدة بورتسموث بقص الشريط لإعلان افتتاح ملحق محطة الرحلات البحرية الجديدة بالميناء.

وباعتبارنا مسافرين على متن سفينة Saga، كنا من بين الأوائل الذين جربوا توسعة المحطة المستدامة والمبتكرة والمكتملة بحديقة السماء و”جدران المعيشة” الخضراء المنقية للهواء وصالة الركاب الحصرية.

إنها شهادة على الشعبية المتزايدة لعطلات الرحلات البحرية، حيث من المتوقع أن يتوجه عدد أكبر من البريطانيين إلى المياه في عام 2024 أكثر من أي وقت مضى. ويعني التوسع الذي تبلغ تكلفته عدة ملايين من الجنيهات الاسترلينية أن الميناء أكثر من جاهز، وهو الآن قادر على التعامل مع السفن التي يصل طولها إلى 984 قدمًا، و ومن المتوقع أن يستقبل هذا العام أكثر من 100 سفينة، ومن المتوقع أن يستخدم ربع مليون سائح المحطة المتطورة.

على ظل يبلغ طوله أكثر من 774 قدمًا فقط، فإن حجم سبيريت أوف ديسكفري الذي يتسع لـ 999 راكبًا هو حجم مناسب للملاحة بشكل مريح، لذا كان تحديد موقع مقصورتنا – واحدة من 554 – أمرًا سهلاً. تم تصميم مقصورتنا كفندق بوتيكي شامل كليًا، ومن المؤكد أنها تلبي المتطلبات، بتصميم معاصر من اللون الذهبي والأزرق المخضر والبيج، وتأتي مع مياه معدنية وسلة من الفاكهة وغلاية.

وتشمل اللمسات “البريطانية” الأخرى مقابس ذات ثلاثة دبابيس، ويتم تقديم شاي بعد الظهر التقليدي يوميًا والجنيه الاسترليني كعملة على متن الطائرة. يشمل السعر خدمة الواي فاي والنصائح والوجبات بما في ذلك تناول الطعام في المطاعم الثلاثة المتخصصة والمشروبات الغازية والكحولية بما في ذلك المشروبات الروحية المتميزة وخدمة الغرف على مدار 24 ساعة وبعض الرحلات الاستكشافية، بالإضافة إلى سيارة بسائق من وإلى الميناء. لا عجب أن رحلات Saga البحرية حققت نجاحًا كبيرًا مع عملائها المخلصين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.

من شرفتنا (تحتوي كل كابينة على شرفة خاصة بشكل قياسي) لوحنا بتوديع بورتسموث بينما أبحرنا بعيدًا وسط موجة من الترقب.

مع قضاء ثلاثة أيام في البحر قبل الوصول إلى قادس – ميناء الاتصال الأول لدينا – كان هناك متسع من الوقت للانطلاق في رحلة بحرية واستكشاف المناطق المحيطة الأنيقة وتذوق المأكولات الفاخرة في اثنين من المطاعم المتخصصة.

قدم مطعم The Club Steakhouse شريحة لحم أبردينشاير القديمة اللذيذة، وفي الساحل إلى الساحل كنت في جنة المأكولات البحرية، من مقبلات الإسكالوب المخبوزة إلى الطبق الرئيسي اللذيذ من جراد البحر مع صلصة هولنديز.

في الليلة الرسمية الأولى، ارتدينا ملابسنا القماشية المبتهجة لنختلط مع الضيوف الآخرين في حفل الكوكتيل الترحيبي للكابتن قبل التوجه إلى غرفة الطعام الكبرى حيث قمت بإنصاف طبق الشيف التنفيذي المميز المكون من نعل دوفر المقلي والجمبري مع زبدة الزعفران البيضاء.

انتهت الأمسية على مستوى عالٍ في مسرح Playhouse مع عرض مسرحي رائع من طاقم السفينة لبعض من أكبر المسرحيات الموسيقية مثل West Side Story وLes Miserables.

أثناء تناول الإفطار، قمنا بدراسة برنامج السفينة، الذي يتم توصيله إلى مقصورتنا يوميًا. مليئة بالأنشطة والفعاليات – الاختبارات القصيرة وألعاب الطاولة ولعبة السهام ولعبة البولنج والألوان المائية ودروس الحرف اليدوية والمحادثات والرقص – هناك ما يناسب الجميع.

في حاجة إلى القليل من التدليل، قمت بحجز علاج سبا لتعزيز الجسم المعدني الساخن من Elemis. استلقيت على سرير من بلورات الرمال الناعمة الدافئة، وسرعان ما انجرفت بينما كانت المعالجة إيرين تمارس سحرها ببراعة، وتهدئ الآلام والعضلات غير المتماسكة.

بدا أن تلك الأيام الثلاثة مرت سريعًا عندما وصلنا فجأة إلى ميناء قادس. يقال إن هذه المدينة الساحرة، التي أسسها الفينيقيون عام 1104 قبل الميلاد، هي الأقدم في أوروبا، ولكن على الرغم من تاريخها الغني، إلا أنه يتم التغاضي عنها بشكل مدهش.

مع وصول درجة الحرارة إلى 33 درجة مئوية، استمتعنا بمناظرها الرائعة من خلال حافلة مكيفة، وشاهدنا الكاتدرائية المهيبة ذات القبة الذهبية، وأطلال ثاني أكبر مدرج روماني في العالم في حي باريو ديل بوبولو الذي يعود تاريخه إلى القرون الوسطى، ومدينة لوس أنجلوس الجميلة. شاطئ كاليتا – ظهرت هالي بيري من البحر هنا في فيلم بوند مت في يوم آخر.

عند العودة إلى السفينة، استمتعنا بوجبة غداء في الهواء الطلق من السمك ورقائق البطاطس في The Verandah قبل أن نقرر مواجهة الحرارة والعودة إلى المدينة. تابعنا أسوار المدينة حتى حديقة جينوفيس، وهي واحة خضراء هادئة تضم أكثر من 100 نوع من الأشجار وبعض النباتات الشجرية الشاهقة الجذابة.

التالي في خط سير الرحلة بين الجزر كان مينوركا، ثاني أكبر جزر البليار. بعد الرسو في العاصمة ماهون على الساحل الشرقي، انضممنا إلى جولة بالحافلة إلى الساحل الشمالي الشرقي، وتوقفنا للاستمتاع بإطلالات البحر على أرينال دين كاستل وبورت دادايا، ثم توجهنا إلى فورنيلز في زيارة قصيرة. تشتهر قرية الصيد الجميلة بمطاعم المأكولات البحرية التي تقدم نسختها الخاصة من طبق الجزيرة المميز – يخنة جراد البحر.

إنها رائعة ومكلفة للغاية، وهي مناسبة للملك – ومن المعروف أن العائلة المالكة الإسبانية تزورها هنا.

ولسوء الحظ لم يكن أي منهم يقدم خدمات التذوق، ولكن في محطتنا التالية، Binissues Manor House والمزرعة في Ferreries، استمتعنا بعرض لكيفية صنع جبن مينوركان، ثم لم نحصل على فرصة لتذوق المنتج النهائي فحسب، بل حصلنا أيضًا على المشروب الوطني للجزيرة، Pomada. كوكتيل بسيط ولكنه منعش من الجن المقطر محليًا وعصير الليمون. وكل ذلك بفضل البحارة البريطانيين الذين أدخلوا الجن إلى مينوركا في القرن الثامن عشر. هتافات!

كان ميناء الاتصال التالي لدينا هو كورسيكا، وبعد تناول الإفطار في غرفتنا، نزلنا من السفينة في رحلة مدتها 75 دقيقة بالحافلة من أجاكسيو إلى قرية كارجيس الواقعة على قمة التل وموقع كالانكويس دي بيانا للتراث العالمي التابع لمنظمة اليونسكو.

يعود تاريخ مدينة كارجيس، المعروفة أيضًا باسم القرية اليونانية، إلى القرن السابع عشر عندما وصلت مجموعة من 600 يوناني، هربًا من الغزو التركي لوطنهم.

في وسط القرية توجد الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية الوحيدة في كورسيكا وتواجهها الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. كلاهما يستحق الزيارة، الأول بسبب الأيقونات الأربعة التي جلبها المستعمرون اليونانيون والأخير بسبب لوحاته الخداعية.

ثم انتقلنا إلى كالانك – أهم ما يميز الجولة – حيث لم تكن منحدرات الجرانيت الحمراء المذهلة التي تغرق أكثر من 900 قدم في البحر مخيبة للآمال. وفي كل مرة تنعطف الحافلة على الطريق المتعرج، كان المشهد الدرامي يخطف أنفاسنا.

الصخور التي نحتتها العناصر عبر الزمن شكلت تشكيلات رائعة؛ ابحث عن La Tete de Chien الذي يشبه رأس الكلب.

عند عودتنا على متن السفينة، تناولنا عشاءً ممتازًا من ثلاثة أطباق في المطعم الآسيوي المتخصص من الشرق إلى الغرب، واختتمنا الأمسية في Playhouse حيث قدم نجم برنامج المواهب البريطانية Tom Ball أداءً مثاليًا.

استيقظنا على الرياح والأمطار في اليوم التالي عندما وصلنا إلى سردينيا، ورسينا في أولبيا، أول محطتين في ثاني أكبر جزيرة في إيطاليا.

لم تردعنا السماء الرمادية، انطلقنا بالحافلة إلى منطقة غالورا، موطن غابات بلوط الفلين وكروم العنب. تبين أن زيارة مصنع الفلين في مدينة كالانجيانوس كانت بمثابة صانع الفلين، حيث تعلمنا عن تنوع هذه المادة الصديقة للبيئة.

من البلاط إلى الأحذية والمحافظ وحقائب اليد، فإن قائمة استخداماته لا حصر لها. وفي نزهة حول تيمبيو باوسانيا، عاصمة جالورا، مررنا بمحلات تعرض ملابس مصممة رائعة مصنوعة من الفلين.

استمرت الجولة على طول طريق جبلي متعرج متعرج عبر وادي القمر، الذي سمي بهذا الاسم بسبب مناظره الطبيعية الشبيهة بالقمر من صخور الجرانيت التي تآكلت بفعل الرياح، مما جعله موقعًا شهيرًا لوجبة السباغيتي الغربية في الستينيات.

كان ميناء الاتصال الأخير بالنسبة لنا هو كالياري، عاصمة سردينيا النابضة بالحياة في جنوب الجزيرة. ولكن قبل أن نقول وصلنا، قمنا بجولة صباحية إلى حي كاستيلو الذي يرجع تاريخه إلى القرون الوسطى في المدينة، والذي تهيمن عليه كاتدرائية كالياري الرائعة وأبراج المراقبة المزدوجة الرائعة التي تعود إلى القرن الثالث عشر.

بينما كنا متجهين نحو الممر، حاملين حقائب السفر، للنزول في سيارة الأجرة الخاصة بنا إلى المطار، صرخ أحد أفراد الطاقم “سوف نفتقدك”. من المؤكد أننا سنفتقدهم، بعد أن ساعدنا في جعل رحلة Saga الأولى لدينا تجربة ممتعة. لفة على واحد القادم!

احجز العطلة

هل تريد الحصول على أفضل قصص السفر وأفضل العروض التي تنشرها صحيفة ديلي ميرور مباشرة على بريدك الوارد؟ اشترك في النشرة الإخبارية الأسبوعية المجانية لدينا هنا